كمبيوتر، برامج، انظمة تشغيل، ادب، فن ، شعر ، خواطر، حوار هادف، دردشة ..الخ
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
إعلان للمسجلين الجدد: بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق البريد الغير مرغوب فيه SPAM أو أنك تنتظر 24 لتفعيل العضوية من قبل الادارة ***



شاطر | 
 

 الشيخ شمس الدِّين: لم أفهم من كلام الإمام القرضاوي أنّه دعا إلى الاحتجاج عن طريق الاحتراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الايوبي
V.I.P

V.I.P
avatar

الجنس : ذكر
العمر : 51
عدد المساهمات : 6326
عدد المواضيـع : 1054
المزاج :
وسام الاكتشاف2

مُساهمةموضوع: الشيخ شمس الدِّين: لم أفهم من كلام الإمام القرضاوي أنّه دعا إلى الاحتجاج عن طريق الاحتراق   الأربعاء يناير 19 2011, 19:04



الشيخ شمس الدِّين: لم أفهم من كلام الإمام القرضاوي أنّه دعا إلى الاحتجاج عن طريق الاحتراق


تفادى علماء الجزائر التّعقيب على تبرير الشيخ القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، لِمَا أقدم عليه الشاب التونسي المنتحر حَرقًا محمد البوعزيزي وأمثاله احتجاجًا، بين مَن يرى أنّ الشيخ لم يوافق على إقدام الشاب على الانتحار وبين مَن يرى التّعفف عن التّعليق عليه وعدم الخوض في موضوع انتحار الشباب الجزائري خوفًا من ربطها بالسياسة.

كان رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، تلقّى، يوم الأحد الماضي، سؤالاً في حصة ''الشّريعة والحياة'' التي تبثّها قناة ''الجزيرة'' حول موقف الشّريعة من إحراق الشباب المسلم أنفسهم احتجاجًا منهم على الفساد والظلم والطغيان، وقال ''إنّهُ كان غير مالك لإرادته تمامًا''، داعيًا الله ـ في السياق ذاته ـ أن يمنحه العفو والمغفرة، وقال إنّه ''تسبَّب في إيقاظ هذه الأمّة وإشعال الثورة، نسأل الله أن يتجاوز عنه''.
وتجنَّبَ الشيخ أبو عبد السّلام التّعقيب على تصريح الشيخ يوسف القرضاوي، لكنّه أكّد أنّ الحرق بالنّار لا يحرق بها إلاّ خالقُها، وأنّ الانتحار قَتْلٌ مُحرَّم بالحرق أو بسواه، وأضاف أنّه لا يجوز في إقامة الحدود وعقوبة المجرمين استعمال الحرق بالنّار.
وأوضح المتحدث أنّ قضية قتل النّفس تعتبر جريمة قتل سواء قَتَل الإنسان نفسه أو غيره، فهو قاتل ويُعَامَل معاملة القاتِل. أمّا تغيير المنكر باعتماد وسيلة حرق النّفس فيشير الشيخ أبو عبد السّلام إلى أنّها لا تجوز وأنّه لا يُغيّر المنكر بمنكر مثله أو أكثر منه.
وبخصوص زعم الاقتداء بما فعله الشاب التونسي ''محمد البوعزيزي''، فأشار الشيخ ''القدوة في الصّلاح والبِناء لا في الإفساد والقتل، لأنّ الله تعالى يقول ''إنّ مَن أحيا نفسًا واحدة فكأنّما أحيا النّاس جميعًا ومَن قتلها كمَن قتَل النّاس جميعًا''. داعيًا الشباب الجزائري إلى الهدوء.
من جهته قال الشيخ شمس الدِّين بوروبي: ''أنا لم أفهَم من كلام الإمام القرضاوي أنّه يدعو إلى الاحتجاج عن طريق الاحتراق بمعنى يوافق، وإنّما قال إنّ الشاب البوعزيزي لم يكن في عقله'' أثناء انتحاره، موضّحًا أنّه إذا كان قَدْ فَقَد عقله وفاقِدُ العقل في الشّريعة الإسلامية غير مكلّف ولا إثم عليه بل هو ضحية ديكتاتورية وظلم اجتماعي دفعهُ إلى الانتحار، أمّا إذا كان المنتحر مالكًا لعقله بكلّ قواه العقلية فقد ارتكب كبيرة من الكبائر وإثمًا من الآثام الّتي تحرّمها الشّريعة الإسلامية، وأضاف ''نتمنّى ونأمَل أن يكون في تلك اللحظة فاقدا لعقله حتّى لا يُضيّع آخرته''.
ودعا الشيخ شمس الدِّين الشباب الجزائري: ''أن لا يتّخذوا البوعزيزي ـ رحمه الله ـ قدوة لهم''، مضيفًا أنّ حالته صادفت القضاء والقدر، ولا يجوز تعميمها على النّاس''. دبينما تفادى إطار سام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف التّعليق على الموضوع، تجنبا لربطه بالسياسة، وأكد أنه يمكن أن يدلي برأي فقهي فقط. إلاّ إذا كان يتعلّق بمسألة فقهية محضة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taiba.a7larab.net/forum
farouk
مشرف سابق

avatar

الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمات : 2715
عدد المواضيـع : 82
المزاج :
وسام الاكتشاف2

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ شمس الدِّين: لم أفهم من كلام الإمام القرضاوي أنّه دعا إلى الاحتجاج عن طريق الاحتراق   الأربعاء يناير 19 2011, 20:26

اللهم وفقنا و ثبت أقدامنا .

هذا بيت القصيد :

ودعا الشيخ شمس الدِّين الشباب الجزائري: ''أن لا يتّخذوا البوعزيزي ـ رحمه الله ـ قدوة لهم''.


شكرا على الموضوع .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايوبي
V.I.P

V.I.P
avatar

الجنس : ذكر
العمر : 51
عدد المساهمات : 6326
عدد المواضيـع : 1054
المزاج :
وسام الاكتشاف2

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ شمس الدِّين: لم أفهم من كلام الإمام القرضاوي أنّه دعا إلى الاحتجاج عن طريق الاحتراق   الأربعاء يناير 19 2011, 20:36

شكرا فاروق على المرور



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taiba.a7larab.net/forum
 
الشيخ شمس الدِّين: لم أفهم من كلام الإمام القرضاوي أنّه دعا إلى الاحتجاج عن طريق الاحتراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحاب القلوب الطيبة  :: القســـــــم الاســلامــــــــــي :: منتديات الشريعة الاسلامية :: العقـيـــدة و الايمـــان-
انتقل الى: